
بعد ساعات من القتال.. إعلان مفاجئ من جبهة النيل الأزرق
متابعات السودان الآن — أعلنت قوات تابعة لتحالف “تأسيس” سيطرتها على منطقة سركم جنوب غرب سالي بإقليم النيل الأزرق، في تطور ميداني جديد ضمن المواجهات المستمرة في الإقليم.
وقالت قيادات ميدانية تابعة للتحالف إن قواتها دخلت المنطقة عقب عملية عسكرية استهدفت مواقع تتبع للقوات المسلحة، مؤكدة الاستيلاء على عدد من المركبات القتالية. كما نشرت مقاطع مصورة قالت إنها تُظهر آليات عسكرية تم الاستحواذ عليها خلال العملية.
ويشهد إقليم النيل الأزرق منذ يناير الماضي تصاعداً في العمليات العسكرية بين القوات المسلحة من جهة، وقوات الدعم السريع والحركة الشعبية – شمال بقيادة عبد العزيز الحلو من جهة أخرى، وسط تبادل للهجمات والسيطرة على مواقع استراتيجية في مناطق مختلفة من الإقليم.
وكانت القوات المسلحة قد أعلنت الأسبوع الماضي صد هجوم استهدف منطقة أمورا بمحافظة قيسان، بينما تستمر الاشتباكات في عدة محاور داخل ولاية النيل الأزرق.
وفي وقت سابق، أعلن تحالف “تأسيس” سيطرته على مدينة الكرمك الحدودية مع إثيوبيا، في حين اتهم الجيش السوداني أديس أبابا بدعم الهجمات التي استهدفت مواقعه بالقرب من الحدود.
وأدى استمرار القتال إلى تفاقم الأزمة الإنسانية بالإقليم، حيث أشارت بيانات المنظمة الدولية للهجرة إلى نزوح أكثر من 10 آلاف شخص خلال ثلاثة أسابيع في مايو الماضي. كما بلغ إجمالي النازحين بين 11 يناير و21 مايو نحو 59,742 شخصاً يمثلون 11,956 أسرة من مناطق متفرقة بولاية النيل الأزرق.
وتحذر منظمات إنسانية من أن استمرار العمليات العسكرية سيؤدي إلى مزيد من النزوح وتدهور الأوضاع المعيشية للسكان في المناطق المتأثرة بالنزاع.













